ندوة الدراسات العربية English

حول الندوة

ندوة الدراسات العربية هي المحفل الدولي السنوي الوحيد الذي يعرض فيه أحدث البحوث الأكاديمية حول الجزيرة العربية، والتي تتضمن موضوعات مختلفة مثل: علم الآثار والتاريخ وعلم دراسة النقوش واللغات والأدب والفن، والثقافة والأثنوجرافيا والجغرافيا، وما إلى ذلك من أقدم الازمان إلى وقتنا الحاضر. علماً بأن البحث في الموضوعات السياسية محدد إلى نهاية الدولة العثمانية (1922).
تعقد الندوة مؤتمرها السنوي على مدار ثلاثة أيام في شهر تموز في المتحف البريطاني، ودوماً ما تنشر وقائع الندوة في الوقت المناسب قبل انعقاد مؤتمر العام الذي يليه، وهو تاريخ قياسي مقارنةً مع بقية المحافل.

يقدم في كل عام ما بين 50 الى 60 ورقة بحثية، إلى جانب العديد من اللوحات التوضيحية (الملصقات).

في السنوات الأخيرة، دأبت العادة على عقد جلسة خاصة حول موضوعاً ما، يتم نشر بحوثها في ملحق منفصل.

كان من بين موضوعات هذه الجلسات الخاصة ندوات عن “تطور اللغة العربية إلى لغة مكتوبة”، و “الأنباط تحت المجهر”، و “المتاحف في الجزيرة العربية “.

كان موضوع الجلسة الخاصة لعام 2013 “اللغات القديمة والحديثة في جنوب الجزيرة العربية”.

يحضر الندوة سنوياً أكثر من 200 من العلماء والطلبة من جميع أنحاء العالم، فضلاً عن الضيوف الكرام.

عرض موجز عن تاريخ الندوة

ابتدأت الندوة كمجموعة دراسية غير رسمية في عام 1968، وجرى في هذا التاريخ أول مسح أثري بريطاني مدعوم من جامعة لندن في المملكة العربية السعودية، بقيادة بيتر بار من معهد علم الآثار في جامعة لندن، وكان الغرض من هذه المجموعة تشجيع البحوث الأثرية في الجزيرة العربية.

بعد اجتماع أولي، جرى تسمية المجموعة بـ “جمعية الجزيرة العربية”، واختير جون دايتون أميناً فخرياً لها.

بعد مؤتمرين صغيرين نسبياً في عام 1969، واثنين آخرين في عام 1970، انتظمت ندوة دراسات الجزيرة العربية في عقد مؤتمراتها السنوية وكان حضور هذه المؤتمرات في تصاعد مستمر من أعوام 1971 و1972 و1973، واستقرت الندوة على طابعها الحالي في عقد مؤتمرها السنوي على مدار ثلاثة أيام في شهر تموز (يوليو) من عام 1974 فصاعدا، مع نشر وقائع المؤتمر قبل انعقاد المؤتمر الذي يعقد في العام الذي يليه.

عقدت مؤتمرات الندوة السنوية في لندن وأكسفورد وكامبريدج، مع زيارات دورية إلى درهام وأدنبره ومانشستر.

منذ عام 2002 يستضيف المتحف البريطاني المؤتمر السنوي للندوة.

نشرت ملخصات لبعض البحوث التي قدمت في الندوة الدراسية الأولى وقائمة بعناوين البحوث التي قدمت بالندوة الثانية (في كانون الثاني (يناير) وتموز (يونيو) في عام 1969 على التوالي) في نشرة  معهد الآثار بجامعة لندن – 8-9، 1968-1969: 243-258.

في وقت لاحق تم إعادة نشر هذه الملخصات جنبا إلى جنب مع بحوث من الندوات الثالثة إلى السادسة في وقائع ندوة دراسات الجزيرة العربية، المجلد 1-3 في عام 1973 .

لم يظهر المجلد الاول من الوقائع حتى عام 1971، والذي يحتوي أيضاً على بحوث من الندوة الرابعة التي عقدت في كامبريدج في حزيران (يونيو) عام 1971.  ومنذ ذلك الحين، يتم نشر وقائع الندوة كل عام.
في عام 2016 سيتم نشر المجلد السادس والأربعين، الذي يضم بحوث من الندوة التاسعة والاربعين، التي عقدت في لندن عام 2015 .

Comments are closed.